هل البلاد العربية مهددة بحطام الصاروخ الصيني.. "الفلك الدولي" يجيب

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
الفضاء
تكنولوجيا
30 يوليو 2022
Cover

 

رجح مركز الفلك الدولي سقوط حطام الصاروخ الصيني الذي يسبح في الفضاء، اليوم السبت، الساعة 17:22 بتوقيت غرينتش.
وأوضح المركز، في تحديث جديد عبر حسابه في تويتر، أن جميع مناطق الوطن العربي خارج منطقة السقوط، ولكن هذا قد يتغير في التحديثات التالية. 

 

هامش كبير للخطأ
وسبق للمركز التوضيح أن عملية التنبؤ بسقوط هكذا حطام يشوبها العديد من عوامل عدم الدقة لأسباب مختلفة منها معرفة الهيئة التي سيدخل فيها الحطام إلى الغلاف الجوي، ومعرفة كثافة الغلاف الجوي العلوي بدقة لحظة الدخول إذ انها تتغير بتغير النشاط الشمسي.
 وأضاف: «على الرغم من ذلك تكون هناك توقعات مبدئية ويذكر معها هامش الخطأ الكبير الذي يتضمن ساعات كثيرة يقل عددها كلما اقترب موعد السقوط الفعلي، حيث من المتوقع أن يسقط على الأرض يوم 30 أو 31 يوليو».

 

21 طناً
ويبلغ طول الحطام 33 متراً وقطره 5 أمتار ووزنه 21 طناً، وهو يدور حول الأرض بسرعة متوسطة تزيد قليلاً على 28 ألف كيلومتر في الساعة. وأطلقت الصين يوم 24 يوليو الحالي صاروخاً فضائيًّاً اسمه «Long March 5» من طراز «CZ-5B»، حاملًا معه إحدى القطع الرئيسية المسماة «Wentian» للالتحام مع محطة الفضاء الصينية «Tiangong». 
ويتكون الصاروخ من أربعة معززات دفع نفاث كبيرة ومن مرحلة رئيسية واحدة فقط. وتدور المرحلة الرئيسية حاليًّا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة. 

&nb